علوم وتكنولوجيا

ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به

ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به ، من ضمن الاسئلة الاكثر تداولاً على محرك البحث قوقل ، وقد تسائل الكثير من الناس حول اجابة السؤال ، لذلك وبدورنا موقع عرب تايمز الموقع الثقافي التعليمي سنقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة.

ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به :

الاجابة:

الضغط الجوي.

لضغط الجوي هو وزن عمود من الهواء على مقطعه العرضي هو وحدة المساحات، وارتفاعه يعادل سُمك الغلاف الجوي. الضغط الجوي = 1 atm أو بالتقريب 1 بار. وهو يتكوّن من عدة غازات (النيتروجين 78% و الأكسجين 21%، بالإضافة إلى غازات أُخرى). يتناقص الضغط الجوي مع الارتفاع عن مستوى سطح البحر، ويبلغ عند مستوى سطح البحر 1 atm أو 1.0132 بار.

المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض لها كتلة غلاف جوي أقل، بينما المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع لها كتلة غلاف جوي أكثر من غيرها.

يتكون الضغط الجوي المنخفض عندما ترتفع درجة الحرارة إذ يؤدي هذا إلى تسارع جزيئات الهواء وابتعادها عن بعضها، ويتكون الضغط الجوي المرتفع عندما تنخفض درجة الحرارة، إذ يؤدي ذلك إلى بطء جزيئات الهواء واقترابها من بعضها.

ختام المقالة:

والى هنا وصلنا للنهاية المقالة ، واذا كان عندك سؤال او حاب تستفسر على شيء ضعه في التعليقات وسنحاول الرد عليك في اسرع وقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق