علوم وتكنولوجيا

تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة حرارة أقل إلى المادة ذات درجة حرارة أكبر على صورة طاقة حرارية

تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة حرارة أقل إلى المادة ذات درجة حرارة أكبر على صورة طاقة حرارية ، هذا السؤال من ضمن الاسئلة الاكثر تداولاً على محرك البحث قوقل ، وقد تسائل الكثير من الناس حول اجابة السؤال ، لذلك وبدورنا موقع عرب تايمز الموقع الثقافي التعليمي سنقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة.

توضيح بعض المفاهيم:

انتقال الحرارة هو فرع من الهندسة الحرارية يهتم بتوليد الطاقة الحرارية (الحرارة أو كمية الحرارة) واستخدامها وتحويلها وتبادلها بين المنظومات الفيزيائية.

آليات انتقال الحرارة
الأوضاع الرئيسية لانتقال الحرارة هي:

  • النقل :هو آلية انتقال مائع من مكان إلى آخر، وهو يتعلق بحركة وعزم هذا المائع.
  • التوصيل أو الانتشار :انتقال الحرارة بين الأجسام المتلامسة ماديًّا. التوصيل الحراري هو خاصية المادة المتعلقة بتوصيلها للحرارة ويقاس بشكل أساسي من خلال قانون فورييه للتوصيل الحراري.
  • الحمل: انتقال الطاقة بين جسم والوسط المحيط به، بسبب حركة المائع. تعد درجة الحرارة الوسطية مرجعًا لقياس الخواص المتعلقة بانتقال الحرارة بالحمل.
  • الإشعاع :انتقال الطاقة بانبعاث الإشعاع الكهرطيسي.
  • النقل :بنقل المادة، تتحرك الطاقة -بما فيها الطاقة الحرارية- عبر الانتقال الفيزيائي لجسم حار أو ساخن من مكان إلى آخر. يمكن لهذا أن يكون ببساطة وضع ماء ساخن في قارورة وتسخين سرير، أو حركة جبل جليدي في تيارات المحيط المتغيرة. تتمثل الأمثلة العملية لذلك في الهيدروليك الحراري. يمكن وصف هذا بالمعادلة.

 

تنتقل الحرارة من المادة ذات درجة حرارة أقل إلى المادة ذات درجة حرارة أكبر على صورة طاقة حرارية :

الاجابة الصحيحة هي :

يمكن للطاقة الحرارية ان تنتقل من مادة الى اخرى او في نفس المكان او المادة المتوجدة بها وتحتاج المادة الى طاقة حرارية اقل حتى تزيد حرارتها يؤدي الى تطلبها الى مادة ذات نوعية مرتفعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق