منوعات

ما هو الاستنجاء

ما هو الاستنجاء ، من ضمن الاسئلة التي تسائل الكثير من الناس حول اجابته،وبدورنا نحن موقع عرب تايمز الموقع الثقافي التعليمي الذي يختص بنشر الاسئلة والاجابة عنها ، سنقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة.

ما هو الاستنجاء ؟

الاجابة

الاستنجاء مِن اسْتَنْجَى المُحْدِثُ استنجاءََ، وهو عملية تطهَّر بالماء أو غيره، وهو إزالة النجس وهو العذرة، أي إزالة النجاسة من المخرجين.

معلومات اضافية :

والإستنجاء هو نوع من الطهارة الواجبة في الدين الإسلامي، فكل مائع خرج من السبيلين نجس، بولا كان أو غيره، إلا ما استثني منها، ويجب أن يتم الإستنجاء باستخدام الماء، أو الاستعاضة عنه بوسيلة طاهرة بما يطلق عليه بالإستجمار، وهو: استخدام الحجر لظروف صعبة كغياب الماء والوسائل الميسرة، أو أي وسيلة تيسر النظافة الداخلية فالاستجمار هو استعمال الحجارة وما في معناها كالخشب والورق، ومنه في عصرنا المناديل الورقية لتطهير السبيلين من النجاسة.

وفي العصر الحديث بعد ظهور لوالب ورق المرحاض يتم الإستنجاء بورق المرحاض وبالماء والتجفيف بالورق عند تيسر ذلك، أو بالحجر والماء عندما تستعصي الظروف، كالناس المتواجدين في المناطق النائية والقروية حيث صعوبة وتدني المستوى المعيشي للحياة اليومية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق