منوعات

الفرق بين الامر الملكي والامر السامي

الفرق بين الامر الملكي والامر السامي ، وهذا السؤال من اكثر الاسئلة بحثاً على محرك قوقل ، لذلك سنجيب على هذا السؤال في هذه المقالة .

الفرق بين الامر الملكي والامر السامي، هناك العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع لكن قبل الاجابة على السؤال سنوضح مفهوم الاوامر.

الأمر في اللغة بمعنى: الطلب أو الحال والشأن والسلطة، ومنه قول الله تعالى: ﴿لله الأمر﴾. وفي علم أصول الفقه هو الأمر الشرعي، الصادر عن الله ورسوله، أو بمعنى: المأمور به شرعا. المقتضي طاعة المأمور بفعل المأمور به، أو استدعاء الفعل بالقول على جهة الاستعلاء، أو استدعاء الفعل بالقول أو ما يقوم مقامه على جهة الاستعلاء. والاستدعاء بمعنى: الطلب.

الفرق بين الامر الملكي والامر السامي؟

1- الأمر الملكي:
هو وثيقة رسمية مكتوبة تفصح عن إرادة الملك المباشرة والمنفردة، ويعتبر أقوى وأعلى الأدوات التنظيمية في المملكة، وتصدر الأوامر الملكية بصيغة محددة تحمل توقيع الملك بصفته رئيساً للدولة وليس باعتباره رئيساً لمجلس الوزراء فقط، ويكون ذلك في مواضيع لم تُعرض على مجلسي الوزراء والشورى، ومن أمثلة ذلك تعيين أمراء المناطق والوزراء والقضاة، وإصدار الأنظمة الأساسية كنظام هيئة البيعة وغيرها.

2- الأمر السامي:
وثيقة مكتوبة ليس له شكل محدد أو صيغة محددة، تحمل توقيع الملك بصفته رئيساً لمجلس الوزراء، وقد يصدر من النائب الأول أو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء حال رئاسة أي منهما المجلس، وغالباً ما يتعلق الأمر السامي بما يحقق مصالح المواطنين، ولعل أقرب مثال على ذلك هو قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة الذي صدر أمس.

شكرا لكم لقراءة المقالة ،اذا حاب تعبر عن رأيك اكتبه في قسم التعليقات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق