الأخبار

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، امس الخميس، عن صرف مساعدات مالية من التبرعات التي جمعها صندوق “وقفة عز” لـ90 ألف عائلة

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، امس الخميس، عن صرف مساعدات مالية من التبرعات التي جمعها صندوق “وقفة عز” لـ90 ألف عائلة

علن رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، امس الخميس، عن صرف مساعدات مالية من التبرعات التي جمعها صندوق “وقفة عز” لـ90 ألف عائلة مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضح اشتية خلال ندوة له عبر الفيديو كونفرنس نظمها معهد الشرق الأوسط (MEI)، أن التوزيع سيشمل الضفة بما فيها القدس، وغزة ومخيمات اللجوء في سوريا ولبنان، لافتًا إلى أن تلك المساعدات تندرج ضمن جهود الحكومة الجهود الإغاثية.

وتطرق رئيس الوزراء في محاضرته إلى الوضع المالي الصعب للحكومة بسبب جائحة كورونا ووقف المساعدات وبسبب خصومات “إسرائيل” من أموال الضريبة التي تجبيها نيابة عن الحكومة بسبب سيطرتها على الحدود والمعابر، مشيرًا إلى أن “إسرائيل” اقتطعت العام الماضي نحو نصف مليار شيقل بدل مخصصات الأسرى والشهداء.

وقال اشتية: “تشكل الارتدادات الاقتصادية والاجتماعية بسبب كورونا تحد جديد بالنسبة لنا كما هي بالنسبة لكل دول العالم، لكن الخصوصية الفلسطينية تكمن بعدم وجود عملة وطنية، وعدم القدرة على الاقتراض من صندوق النقد كوننا غير أعضاء فيه، وعدم وجود احتياطي نقدي”.

وتابع رئيس الوزراء: “رغم هذه المعطيات نعمل على خطة تعافي اقتصادي للحفاظ على مصالح الناس، وعلاج الضرر الاقتصادي من الجائحة، من خلال منح قروض ميسرة للقطاعات الأكثر تضررًا، تساهم فيها سلطة النقد بـ 210 ملايين دولار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق