أخبار دولية

هل ستذهب إسرائيل لانتخابات رابعة في ظل تفشي فيروس كورونا؟

وصفت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم السبت، جهود تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بأنها تمر بـ”مخاض عسير”، مستبعدة أن ترى النور قريبا.

ووفقا للقناة “12” العبرية، فإن فرصة زعيم حزب “أبيض أزرق” بيني غانتس لتشكيل الحكومة تنتهي يوم الاثنين المقبل، في الوقت الذي تشير التقديرات إلى أن الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين لن يمنح غانتس مهلة جديدة.

وتشير التقديرات الإسرائيلية، إلى أن الأمور قد تصل إلى إما السيناريو الأول المتمثل في توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع غانتس إلى ديوان ريفلين ليطلبا معًا تمديد التفويض مصرحين أنهما في خطوات متقدمة نحو حكومة طوارئ.وفقا لترجمة وكالة “صفا”.

وأضافت التقديرات إلى أن السيناريو الثاني يتمثل في عدم توجه الإثنين معًا بهذا الطلب وبالتالي عدم تكليف ريفلين لنتنياهو بتشكيل الحكومة بل منح جميع أعضاء الكنيست مهلة 21 يومًا في محاولة لتجميع 61 توقيع عضو كنيست.

وبحسب وسائل الاعلام الإسرائيلية، فإنه في حال فشل أعضاء الكنيست في الحصول على هكذا عدد من التواقيع فالخيار الأقرب للواقع هو الاستعداد لانتخابات برلمانية رابعة.

وكانت مصادر إسرائيلية قد ذكرت أن العائق الذي يحول حتى الآن دون التوقيع على اتفاق تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة بين حزبي “الليكود” و”أبيض أزرق”، هو الخلاف على النفوذ في الجهاز القضائي.

وأشارت صحيفة “معاريف” إلى أن زعيم “أبيض أزرق” بني غانتس، الذي سحب اعتراضه على قيام الحكومة الجديدة بضم مناطق واسعة في الضفة الغربية إلى إسرائيل، وضمنها غور الأردن، يطالب بتمثيل حزبه في اللجنة التي تتولى اختيار القضاة، وتحديداً قضاة المحكمة العليا.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب “الليكود” يصرّ على أن يتمتع، مع اليمين بشقيه الديني والعلماني، بالأغلبية المطلقة في اللجنة المسؤولة عن اختيار القضاة. وبحسب الصحيفة، فقد مارست أحزاب اليمين ضغوطاً كبيرةً على بنيامين نتنياهو لضمان تمتعها بأغلبية مطلقة في اللجنة، على اعتبار أن “الليكود” والأحزاب التي تقف على يمينه تملك 59 مقعداً في البرلمان، فيما يملك “كاحول لفان” وحزب “العمل” الذي وافق على المشاركة في الحكومة الجديدة، 19 مقعداً فقط.

وبحسب قناة “كان” الرسمية، هدّد غانتس بأنه إذا أصر “الليكود” على الحصول على أغلبية مطلقة داخل لجنة اختيار القضاة، فإن حزبه لن يشارك في الحكومة الجديدة، ولو كان الثمن التوجه إلى جولة انتخابات رابعة.

المصدر : صفا

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق