كورونا

عالمة بأكسفورد تعلن إنتاج علاج لكورونا وتطالب ببدء إنتاجه

أعلنت عالمة من جامعة أكسفورد البريطانية، عن تطوير لقاح يقضي على فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19” والذي اجتاح العالم وتسبب بإزهاق أرواح آلاف البشر.

ونقلت صحيفة “التايمز” عن أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد سارة غيلبرت، أنها وفريقها من الباحثين توصلوا بالفعل إلى ابتكار لقاحا ضد فيروس كورونا، مرجحة أن يخضع للتجارب على البشر في غضون أسبوعين.

وأعربت عن ثقتها بنجاح اللقاح بنسبة 80%، بناء على تجارب سابقة قام بها الفريق على أنواع مماثلة من اللقاحات.

وعلى الرغم من أن معظم الخبراء يؤكدون أن إنتاج اللقاح قد يستغرق ما بين عام إلى عام ونصف، إلا أن العالمة غيلبرت تؤكد أن السماح للمتطوعين اللذين يتناولون اللقاح ويتواجدون في أماكن لم تفرض إجراءات إغلاق يسرع عملية التجارب السريرية.

وأشارت العالمة إلى أن الأماكن التي فيها معدل مرتفع للإصابات بالفيروس التاجي، فإنهم سيحصلون على نتائج فعالة بسرعة كبيرة.

ورجحت غيلبرت توفر اللقاح في الخريف المقبل أو في سبتمبر على وجه التحديد، بشرط أن تبدأ الحكومة بإنتاجه حتى قبل أن تثبت فعاليته بشكل نهائي.

يذكر أن العديد من الدول تبذل جهوداً كبيرة للتوصل إلى لقاح قادر على تجاوز جميع الاختبارات المطلوبة بأقصى سرعة ممكنة، ليتم طرحه بالأسواق.

وكانت جامعة “بيتسبيرغ” الأميركية، قد أعلنت في وقت سابق، أن العلماء لديها تمكنوا من الوصول بنجاح لنتائج إيجابية في اللقاح، مشيرة إلى أنه عبارة عن لصقات تحمل عددا من الإبر دقيقة الحجم.

ويواصل وباء كورونا تفشيه بقسوة في 210 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، موقعا حتى الآن 102،058 حالة وفاة منها 6،366 وفاة حتى مساء الجمعة، واكثر من مليون و 684 ألف إصابة مؤكدة ، منها 80،904 إصابة اكتشفت اليوم، فيما تماثل للشفاء أكثر من 375 ألف مصاب في العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض “كوفيد 19″، وباءً عالميا “جائحة”، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

المصدر : الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق