أخبار محلية

مشاورات لتشديد الإجراءات بغزة ودعوة لتوفير 23 مليون دولار لمواجهة كورونا

غزة – فلسطين تايمز

قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة ، أشرف القدرة ، خلال الإيجاز اليومي، إن المنظومة الصحية في غزة تعاني من انهيار كبير، وتعاني نقصًا حادًا في الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم والفحص المخبري.

وأكد “القدرة”، أن لجنة إدارة خلية الأزمة بغزة، تدرس بشكل جدي اتخاذ إجراءات مشددة من بينها حظر التجوال.

وبيّن أنه لم يتم اتخاذ القرار حتى الآن لتقدير الخلية أن المواطنين على قدر عالٍ من المسؤولية والوعي، مطالباً السكان بالالتزام في منازلهم قدر الإمكان واقتصار تحركاتهم للضرورة القصوى وخاصةً في ساعات المساء.

ولفت القدرة إلى أنه يتم متابعة الأسواق والسلع ومراقبة سلوك التجار والفرق التفتيشية لوزارة الصحة تقوم أيضًا بمتابعة على مدار الساعة لكافة المؤسسات الصيدلانية لمراقبة مدى التزامها بالأسعار وخاصة فيما يتعلق بالمستلزمات الطبية والمعقمات والأدوية.

وبشأن الإصابات، أكد القدرة عدم تسجيل أي إصابات جديدة، مشيرًا إلى أن ما سجل حتى الآن منذ منتصف الشهر الجاري إلى 9.

وأشار إلى أنه تم حجر الحالات السبع التي تم الإعلان عن اكتشافها الليلة الماضية، لافتًا إلى أنهم مخالطون لحالات من الخارج وهم من رجال الأمن، ولم تسجل أي حالة من داخل غزة.

من جهته قال مدير مكافحة العدوى بوزارة الصحة رامي العبادلة، إنه تم إجراء فحص مخبري لكل من دخل الى مدرسة بلقيس لكل من تخالط مع المرضى الاثنين العائدين من باكستان.

وذكر “العبادلة” أن إصابة رجال الأمن حدث بعدما تدخلوا لإنزال العائدين لغزة للحجر الإلزامي، قائلًا: “يكون هناك حالات إصابة جديدة بغزة من رجال الأمن وننتظر النتائج”.

وسيتم الانتهاء مساء اليوم بشكل تام الحجر الصحي عن 2708 من العائدين للقطاع والذين كانوا يقضون فترة الحجر المنزلي منذ تاريخ 13 الجاري.

كما أطلق مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، نداء استغاثة لكافة الجهات الأممية والدولية والمؤسسات الإنسانية والطبية، لتوفير مبلغ أولي يصل إلى 23 مليون دولار كاستجابة أولى لمواجهة تفشي الوباء في غزة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق