أعمال واقتصاد

ارتفاع سعر النفط بعد خطوات بنك الاحتياطي الفيدرالي لدعم الاقتصاد

ارتفع النفط بنحو 2٪ اليوم الثلاثاء بعد أن أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنه سيتخذ خطوة لتعزيز الاقتصاد وعلى أمل متزايد أن تتوصل الولايات المتحدة قريبًا إلى اتفاق بشأن حزمة اقتصادية لفيروس كورونا بقيمة 2 تريليون دولار.

ومع ذلك، كانت السوق خارج أعلى مستوياتها في اليوم، ولا يزال المحللون متشائمين من أن أسعار النفط سوف تؤدي إلى انتعاش ممتد وسط تفاقم وباء الفيروس التاجي والحرب المستمرة في أسعار النفط بين المملكة العربية السعودية وروسيا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت LCOc1 77 سنتا، أو 2.8%، إلى 27.79 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:33 صباحا بتوقيت بتوقيت غرب تكساس (1433 بتوقيت جرينتش)، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي CLc1 10 سنتات، أو 0.4%، إلى 23.46 دولار.

في وقت سابق من الجلسة كان كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط يتداولان أكثر من 5٪.

طرح بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الاثنين مجموعة من البرامج التي تشمل دعم مشتريات سندات الشركات للمرة الأولى. وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إنه واثق من أنه سيتم التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة مساعدات في وقت قريب أيضا.

وقال المحلل في كوميرتسبنك يوجين واينبرغ “هذا يعطي انتعاشا كبيرا لاسعار النفط على الاقل على المدى القصير”.

واضاف “من المشكوك فيه جدا ما اذا كان المزاج الجيد سيستمر في سوق النفط”.

دفع التحفيز المتوقع الدولار الأمريكي إلى الانخفاض مقابل العملات الأخرى. DXY. ويميل ضعف الدولار إلى دعم أسعار النفط والسلع الأساسية الأخرى المقومة بالدولار.

وقد انخفض سعر النفط إلى النصف في عام 2020، الذي تأثر بصدمة الطلب الناجمة عن وباء الفيروس التاجي والقيود الحكومية لاحتوائه، والإزالة المفاجئة للتدابير التي اتخذتها منظمة البلدان المصدرة للنفط وغيرها من المنتجين للحد من العرض.

وقد انهار اتفاق بين أوبك وحلفائها، بما في ذلك روسيا، في أوائل مارس/آذار، عندما رفضت موسكو دعم المزيد من القيود على الإنتاج وردت أوبك بإزالة القيود المفروضة على إنتاجها.

وتعتزم السعودية الآن زيادة صادراتها، على الرغم من أنها لم ترتفع بعد في مارس، حسبما ذكرت مصادر في الشركات التي تتبع تدفقات النفط يوم الاثنين.

وقال بيورنار تونهاوجين، رئيس أسواق النفط في شركة رايستاد للطاقة، في مذكرة: “إن الاختلال الشديد بين العرض والطلب بسبب القيود المفروضة على السفر بدأ للتو في الظهور في الأسواق المادية، وسوف يشعر بالتأثير الحقيقي في الأسابيع المقبلة”.

ومن المتوقع أن تظهر الجولة الأخيرة من تقارير النفط الأمريكية الأسبوعية ارتفاع مخزونات النفط الخام للأسبوع التاسع على التوالي.

ومن المقرر ان تصدر مجموعة الصناعة معهد البترول الامريكى تقرير الامدادات فى الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش ، تليها ارقام الحكومة الامريكية يوم الاربعاء .

بواسطة
نسرين
المصدر
رويترز
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق