أخبار محلية

غزة: القوى الوطنية والإسلامية تُصدر بياناً مهما بشأن التصدي لفيروس كورونا المستجد

انتهى الاجتماع الطارئ للجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بعد ظهر اليوم الأربعاء في مدينة غزة. وتم عقد الاجتماع لبحث ومناقشة سبل التصدي والوقاية من مخاطر فيروس كورونا .

كما أكدت اللجنة في بيان وصل فلسطين تايمز نسخة منه ، أنها في حالة انعقاد دائم كخلية أزمة لمتابعة كافة تفاصيل تطبيق هذه الإجراءات على الأرض، وبما يضمن السلامة والوقاية للمواطنين.

وبعد انتهاء الاجتماع أكدت اللجنة على التالي:-

  • تتوجه لجنة المتابعة بالتحية والتقدير لجماهير شعبنا الصامدة في وجه الحصار والعدوان، وتثمن وتقدر الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية وفي مقدمتها وزارتي الداخلية والصحة والطواقم الطبية والمبادرات المجتمعية الأخرى. وتؤكد اللجنة تضافر وتكاتف جهود الجميع في مواجهة مخاطر المرض وسبل الوقاية منه.
  • تعتبر لجنة المتابعة للقوى أنها في حالة انعقاد دائم كخلية أزمة، لمتابعة كافة تفاصيل تطبيق هذه الإجراءات على الأرض، وبما يضمن السلامة والوقاية للمواطنين.
  • ضرورة توفير جميع الأماكن الملائمة بما فيها الفنادق في خدمة برنامج الحجر الوقائي، وتوفير كافة المستلزمات الضرورية لتأهيلها صحياً حسب اشتراطات ومعايير منظمة الصحة العالمية.
  • دعوة الشباب الفلسطيني للتطوع في فرق الإسناد والمؤازرة، وضرورة وضع هذه الفرق في المحافظات الخمس تحت مسئولية وزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المحلي الهادفة لنشر الوعي الصحي والبيئي، وتثقيف المواطن بشروط وإجراءات الوقاية وإسناد المجالس البلدية في تعقيم الطرق والأسواق والمرافق العامة، والرقابة على الأسعار والتصدي لحالات الاحتكار بما يؤدي لحماية المواطن.
  • ضرورة التصدي لمروجي الإشاعات والأخبار الكاذبة، وأهمية توحيد الخطاب الإعلامي في مواجهة هذه الاشاعات، وفي دعم برامج التوعية والوقاية من المرض.
  • دعوة المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته تجاه القطاع المحاصر، ورفع الحصار فوراً عن كافة الأدوات الطبية ومستلزماتها الوقائية والعلاجية، وتزويد القطاع الصحي بكل المستلزمات من إقامة غرف الحجر والمستشفيات الميدانية، والأجهزة الطبية والمختبرية المطلوبة.
  • دعوة الحكومة وسلطة النقد لإلزام البنوك بقرارها المتعلق بتأجيل أقساط القروض، كما ندعوها إلى صرف المساعدات الطارئة والعاجلة للمواطنين المستفيدين من برامج وزارة التنمية الاجتماعية، وصرف المساعدات المؤقتة للعاملين المتوقفين عن العمل بسبب حالة الطوارئ ( الباعة المتجولين، العاملين في المواصلات العامة والأسواق الشعبية).
  • دعوة القطاع الخاص لمواصلة تحمل مسئولياته الوطنية والإسهام بالمزيد من توفير الاحتياجات المطلوبة والمساهمة فيه، وتحمل التكاليف الاقتصادية والمجتمعية المترتبة على إجراءات مواجهة المرض، مع تقديرنا لكل المساهمات التي تمت حتى هذه اللحظة.
  • دعوة الأونروا لتحمل مسئولياتها تجاه اللاجئين ومخيماتهم وبيوتهم، باتخاذ الإجراءات الوقائية وتوفير الرعاية الصحية والبيئية لبيوت جموع اللاجئين.
  • تدعو لجنة المتابعة جماهير شعبنا البطل للالتزام بجميع القرارات والتوجيهات الصادرة عن الجهات الحكومية لمواجهة ” فيروس كورونا”.
  • وكانت مصادر مطلعة، كشفت الثلاثاء عن لقاء للقوى الوطنية يعقد ظهر يوم الأربعاء في مكتب الجبهة الشعبية  لمناقشة خطوات مواجهة كورونا منها نقل اماكن الحجر الصحي في غزة.

ومن جهتنا نحن فريق عمل فلسطين تايمز نطالب بعدم نقل الأخبار الكاذبة والمضللة حول فيروس كورونا وخاصة في قطاع غزة ، وضرورة الملاحقة لكل مروجي الشائعات.

كما طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بضرورة نقل الأشخاص المطبق عليهم قرار الحجر الصحي في قطاع غزة، إلى أماكن مجهزة بما يتناسب مع المعايير التي أقرتها منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، لتحقيق الهدف المرجو من الحجر الصحي.

وشددت الهيئة في مخاطبتها على ضرورة اتباع الإجراءات المتعلقة بالحجر الصحي وفق البروتكولات والمعايير الطبية الخاصة بأماكن الحجر الصحي وخاصة تلك التي أقرتها منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، لتحقيق الهدف المرجو من الحجر الصحي، وضرورة تدريب وتأهيل الطواقم الطبية والصحية المشرفة على الحجر الصحي.

المصدر : فلسطين تايمز ، وكالات محلية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق