أعمال واقتصاد

أسعار النفط تتجه إلى أكبر تراجع أسبوعي منذ 2008

فلسطين تايمز – وكالات

ارتفعت أسعار النفط 2% ومع ذلك فإن الأسعار تتجه لتسجيل أسوأ انخفاض أسبوعي منذ الأزمة المالية في عام 2008 ،ويرجع ذلك لتبدد الطلب على النفط بفعل فيروس كورونا وزيادة في الإنتاج من جانب دول كبار.

يؤثر الحظر على السفر وإلغاء مناسبات والاضطرابات الاقتصادية على طلب الخام ويخطط منتجون كبار للنفط لإضافة المزيد من البراميل إلى سوق متخمة بالإمدادات.

وسببت السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بجانبها الإمارات في تصاعد الضغط على الأسعار بعد انهيار اتفاق لدعم الأسعار مع روسيا الأسبوع الماضي.

ويبدو أن الزيادة في الإنتاج منخفض التكلفة أكبر بكثير من المتوقع فيما يبدو أن انهيار الطلب بسبب فيروس كورونا واسع على نحو متزايد .

وارتفع خام برنت 70 سنتاً أو ما يعادل 2.1% إلى 33.92 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:40 بتوقيت جرينتش بعد أن خفض ما يزيد عن 7% أمس الخميس.

ويتجه خام برنت للانخفاض بنحو 25% وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ ديسمبر 2008، حين هبط نحو 26%.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتاً أو 2.5% إلى 32.30 دولار للبرميل بعد أن هبط ما يزيد عن دولار في الجلسة السابقة. وعلى مايبدو أن خام غرب تكساس يواصل الانخفاض بما يزيد عن 25% منذ بداية الأسبوع، وهو أيضا أكبر تراجع منذ ذروة الأزمة المالية.

وتعتبر روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم وتفيد وكالات أنها لا ترغب في العودة إلى اتفاقها مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وعلى إثر ذلك اجتمعت شركات إنتاج النفط المحلية مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس لكنها لم تبحث العودة إلى الاتفاق، فيما قال رئيس جازبروم نفت إن الشركة تخطط لزيادة الإنتاج في أبريل نيسان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق