علامات النصب

علامات النصب ، ويعتبر هذا السؤال من ضمن الاسئلة التي تداولت كثيراً على محرك البحث قوقل، حيث تسائل العديد من الناس حول اجابة السؤال، ونحن بدورنا موقع عرب تايمز الموقع الثقافي التعليمي سنقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة.

لكن قبل البدء لا بد من توضيح مفهوم النصب.

النصب في النحو وقواعد اللغة العربية هو أحد حالات الإعراب الأربع، إلى جانب الرفع والجر والجزم، وهو كالرفع مختص في الفعل والاسم المعربان. والنصب كباقي حالات الإعراب هو وسيلة تعبيرية لتمييز بعض المعاني عن غيرها.

علامات النصب :

الاجابة:

*الفتحة:الفتحة هي إحدى الحركات الأصلية وهي العلامة الأصلية للنصب وهي تكون في الاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.

*الألف: يكون حرف الألف علامة للنصب في حالة الأسماء الخمسة مثل رأيت أخاك. ويشترط في ذلك أن تكون الأسماء الخمسة مفردة فإن ثنيت أو جمعت أُعربت إعراب المثنى أو الجمع

*الياء :حرف الياء هو علامة للنصب في حالة الاسم المثنى وجمع المذكر السالم وحرف الياء لا يكون جزءًا من الكلمة وإنما يُضاف إلى المفرد للدلالة على التثنية أو الجمع وكعلامة للنصب.

*الكسرة:تنوب حركة الكسرة عن حركة الفتحة في حالة نصب جمع المؤنث السالم.

*حذف النون:الأفعال الخمسة، الفعل المضارع الذي اتصل به ضمير تثنية أو وأو جماعة أو ياء التأنيث المخاطبة، إذا سُبقت بأحد نواصب المضارع نصبت بحذف النون، وهي كذلك تُجزم بحذف النون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!