وحدة قياس الإشعاع الممتص

وحدة قياس الإشعاع الممتص ، سنجيبكم طلابنا الأعزاء طلاب المملكة العربية السعودية عن جميع الأسئلة التي طلبت منكم في المنهاج الدراسي لهذا العام وبالتحديد لهذا الفصل ، حيث أن هذا الفصل أصبح التعليم الكترونيا بعدما حلت جائحة كورونا بالعالم وأصابت الكثير من الناس وأوقفت شتى مناحي الحياة اليومية منها التعليم ، ونحن بدورنا سنجيب عن السؤال التالي وحدة قياس الإشعاع الممتص .

وحدة قياس الإشعاع الممتص

وحدة قياس الإشعاع الممتص ، الاشعاع هو طاقة في حالة حركة تنتقل عبر موجات أو أشعة غير مرئية. يتعرض الإنسان للإشعاع يوميًا. وفي الحقيقة، لطالما كان الإشعاع جزءًا من الحياة اليومية على كوكب الأرض. ينبعث الإشعاع من مصادر طبيعية وصناعية.

وحدة قياس الإشعاع الممتص

وحدة قياس الإشعاع الممتص ، إن اللجنة الدولية الخاصة بوحدات القياس والاشعاع صرحت بأن وحدة قياس الاشعاع الممتص هي غراي Grey والتي يشار لها بالرمز التالي Gy، وهي عبارة عن جرعة تم امتصاصها من الإشعاع المؤين، وتم اكتشاف هذا في الثمانينات، تم تسميتها بوحدة غراي لأن العالم الذي ساعد على قياس الجرعة أو الإشعاع من خلال اكتشافه لمبدأ التجويف Bragg-Gray كان يدعي لويس هارولد غراي وكان من أصل إيطالي ويختص بمجال الفيزياء، إن ١ غراي يعادل الجرعة التي تم امتصاصها والتي تسلم إذا كانت الطاقة للكتلة الواحدة تنتقل من خلال الإشعاع المؤين واحد جول 1J لكل كيلو جرام، وعلى هذا فإن Gray 1 = 1 J/K.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!