تعليمحلول

هل يجوز قطع صيام الست من شوال

نرحب بكم متابعينا الاعزاء في موقعنا موقع عرب تايمز طلاب و طالبات المملكة العربية السعودية في موضوع جديد و في مقالة جديدة حيث سوف نتكلم اليوم عن ، هل يجوز قطع صيام الست من شوال ، يعتبر هذا السؤال من الاسئلة الاكثر بحثاً على محرك البحث قوقل ، و قد تسائل العديد و الكثير من الاشخاص حول اجابة هذا السؤال ، و بدورنا نحن موقع عرب تايمز سوف نقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة ، بحيث يصنف السؤال الذي ذكرناه سابقاً على أنه من منهاج كتاب التربية الاسلامية الخاص بالصف ثاني متوسط للفصل الدراسي الثاني الخاص بالعام 1442.

حكم صيام ستة من شوال : 

يمكن صيام أي يوم من أيام شهر شوال ما عدا أول يوم من عيد الفطر يحرم الصوم فيه.

هل يجوز قطع صيام الست من شوال :

 

  • مذهب الشافعية والحنابلة: لا يلزم إتمام صيام النفل ، ولا قضاءه إذا أفطر الصائم. والدليل على ذلك كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. في حديث عائشة رضي الله عنها بقولها: جاءني النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هل عندك شيء؟ فقلنا: لا ، قال: ثم صام ، ثم جاء يوم آخر فقال لنا يا رسول الله هديتنا ، ثم قال: أروها ، اقبلها.

 

  • رأي الحنفية: لا بد من إتمام النفل ، فإذا أفطر الصائم وجب عليه الشفاء حتى تمام الأخير. والدليل على وجوب استعادة الصيام ، بحسب أئمة الحنفية ، هو قول السيدة عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله ، أتينا هدية ، ونشتهيها ، ففطرنا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تصوم مكانه يومًا آخر”.

 

  • الراجح: أن القول الأول هو الراجح ؛ لأن الحديث الذي يستدل عليه الحنفية ضعيف ، والقول الأول مؤيد بعدة أدلة أكثر صلابة في سلسلة النقل.[8]إضافة إلى حديث أم هاني رضي الله عنها: “لما جاء يوم الفتح فتح مكة جلست فاطمة عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم”. له وأم هاني عن يمينه. أعطته أم مطمئنة ، فشربت وقالت: يا رسول الله أفطرت وأنا صائمة ، فقال لها: أقضي شيئًا؟ قالت: لا ، قال: لا يؤذيك إذا كان طوعا.

ختام المقالة :

نكون الى هنا وصلنا لنهاية هذه المقالة ، فلذلك اذا تريد الاستفسار بشيء ما ، أو اذا كان بحوزتك سؤال ما ضعه في التعليقات و سوف نحاول الرد عليه في اسرع وقت ممكن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق