ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ

ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ ، سننشر لكم متابعينا الأكارم متابعي موقع عرب تايمز عن جميع ما تبحثون عنه عبر محرك البحث الشهير جوجل ، حيث كان من أبرز الأسئلة ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ ، حيث ان المطر يأتي في فصل الشتاء .

ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ : 

ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ ، خبر ليس في الجملة ليس الجو وبالتالي تكون الإجابة خاطئة، فليس هي أحد الأفعال الناسخة التي تدخل على الجملة فتغير من اعرابها، وهي من أخوات كان هي وأصبح وأمسى والكثير من الأفعال الناسخة الأخرى مثل أضحى، بات، صار، ما زال، ما برح، ما انفك، فعندما تدخل هذه الأفعال على الجملة تجعل المبتدأ اسمها ويكون اعرابه مرفوع، والخبر خبرها ويكون إعرابه منصوب.

ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ : 

ونلاحظ ذلك في هذه الجمل

الزحامُ شديدُ، هذا هو الاعراب الصحيح للجملة الاسمية وهي تتكون من المبتدأ وهو الزحام واعرابه مبتدأ مرفوع بالضمة، وشديدُ خبر واعرابه مرفوع بالضمة أيضًا، ولكن لو دخلت كان على الجملة فسوف تكون على النحو التالي( كان الزحامُ شديدًا)، فنلاحظ أن كان غيرت من اعراب الجملة فأصبح الزحام اسمها وهو مرفوع بالضمة وشديدًا خبرها وهو منصوب بالفتحة لأنه خبر كان.
الضيفُ نائمُ، بالمثل عندما تدخل بات على الجملة تُصبح بات الضيفُ نائمًا، فقد غيرت بات من اعراب الجملة؛ لأنها من أخوات كان، وبالتالي فهي ترفع المبتدأ وهو الضيف؛ لأنه اسمها، وتنصب الخبر وهو نائم لأنه اسمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!