لماذا سميت سوره لقمان بهذا الاسم

نرحب بكم متابعينا الاعزاء في موقعنا موقع عرب تايمز طلاب و طالبات المملكة العربية السعودية في موضوع جديد و في مقالة جديدة حيث سوف نتكلم اليوم عن ، لماذا سميت سوره لقمان بهذا الاسم ،  يعتبر هذا السؤال من الاسئلة الاكثر بحثاً على محرك البحث قوقل ، و قد تسائل العديد و الكثير من الاشخاص حول اجابة هذا السؤال ، و بدورنا نحن موقع عرب تايمز سوف نقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة ، بحيث يصنف السؤال الذي ذكرناه سابقاً على أنه من منهاج كتاب التربية الاسلامية الخاص بالصف ثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني الخاص بالعام 1442.

سورة لقمان سورة مكية، ماعدا الآيات (27,28،29) فمدنية، من المثاني، آياتها 34، وترتيبها في المصحف 31، في الجزء الحادي والعشرين، نزلت بعد سورة الصافات، بدأت بحروف مقطعة Ra bracket.png الم  Aya-1.pngLa bracket.png ، ولقمان اسم لأحد الصالحين اتصف بالحكمة.

لماذا سميت سوره لقمان بهذا الاسم :

اجابة السؤال هي : سميت سورة لقمان لاشتمالها على قصة لقمان الحكيم ووصاياه لابنه.

أسباب نزول الايات :

1- أسباب نزول الآية (6) : عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في النضر بن الحارث، كان يشتري القينات – المغنيات – وكان لا يظفر بأحد يريد الإسلام إلا انطلق به إلى قينته، فيقول لها : أطعميه واسقيه وغنيه، ويقول : هذا خير مما يدعوك إليه محمد، وكان يشتري كتب الأعاجم فيرويها ويحدث بها قريشا ويقول : حديثي خير من حديث محمد، وكان يستهزئ بالقرآن وبمن آمن به .

2- أسباب نزول الآية (14) : نزلت هاتان الآيتان في سعد بن أبي وقاص – أخرجه الطبراني وابن جرير . وتقدمت قصة سعد مع أمه في سورة العنكبوت.

3- أسباب نزول الآية (34) : عن مجاهد وعكرمة قالا : جاء رجل من أهل البادية فقال : أخبرني يا محمد متى تقوم الساعة ؟ وإن بلادنا مجدبة فأخبرني متى ينزل الغيث ؟ وإن امرأتي حبلى فأخبرني ماذا تلد ؟ وقد علمت ما كسبت اليوم فأخبرني ماذا أكسب غدا ؟ وقد علمت بأي أرض ولدت، فأخبرني بأي أرض أموت ؟ فنزلت الآية – رواه ابن أبي حاتم وابن جرير .

ختام المقالة :

نكون الى هنا وصلنا لنهاية هذه المقالة ، فلذلك اذا تريد الاستفسار بشيء ما ، أو اذا كان بحوزتك سؤال ما ضعه في التعليقات و سوف نحاول الرد عليه في اسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!