تعليمحلول

للمواطنين دور مهم في الرفع من وطنهم إعراب اللام في الكلمة الأولى هو

نرحب بكم متابعينا الاعزاء في موقعنا موقع عرب تايمز طلاب و طالبات المملكة العربية السعودية في موضوع جديد و في مقالة جديدة حيث سوف نتكلم اليوم عن ، للمواطنين دور مهم في الرفع من وطنهم إعراب اللام في الكلمة الأولى هو ، يعتبر هذا السؤال من الاسئلة الاكثر بحثاً على محرك البحث قوقل ، و قد تسائل العديد و الكثير من الاشخاص حول اجابة هذا السؤال ، و بدورنا نحن موقع عرب تايمز سوف نقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة ، بحيث يصنف السؤال الذي ذكرناه سابقاً على أنه من منهاج كتاب المدنية الخاص بالصف ثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني الخاص بالعام 1442.

للمواطنين دور مهم في الرفع من وطنهم إعراب اللام في الكلمة الأولى هو :

اجابة السؤال هي : اللام : حرف جر.

حروف الجر في اللغة العربية هي أحد أنواع حروف المعاني العاملة (أي أنها تغير من إعراب الجملة عند دخولها عليها) المختصة بالأسماء، كبقية حروف العربية، حروف الجر مبنية دائما أي أن لها حركة واحدة لا تتغير بتغير موقعها من الجملة. حروف الجر حسب ما ذكر ابن مالك في ألفيته واحد وعشرون حرفا مجموعة في البيتين التاليين (ما عدا حرف لولا ويعد نادراً)

هاك حروف الجر وهي: من، إلى حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على
مذ، منذ، رُب، اللام، كي، واو، وتا والكاف، والباء، ولعل، ومتى
معاني حروف الجر:

من: تفيد التبعيض مثل (خذ من الدراهم) ويمكن التمييز عنه عن طريق وضع بعض بدل ال من اي (خذ بعض الدراهم) والسببية مثل (من اجتهادك احرزت النجاح) وهنا يمكن تمييزها عن طريق وضع بسبب بدل من حيث تصبح (بسبب اجتهادك احرزت النجاح). وايضا افادة التوكيد وتكون معه زائده وشروط استعمالها هنا ان تسبق 1_بنفي2_ أو استفهام، ويكون مجرورها نكره مثل (ماغاب من تلميذ) فتلميذ مجرور لفظا مرفوع محلا لانه فاعل وابتداء الغاية مثل (صمت من الفجر إلى المساء): في غير الزمان كثيرا، وفي الزمان قليلا، ولبيان الجنس، وتكون أحيانا زائدة.
إلى: تفيد انتهاء الغاية في الزمان _وهو أشهر معناي هذا الحرف_ مثل(صمت إلى يوم الخميس). والمكان مثل الايه الكريمه (سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى) حيث اتت هنا إلى انتهاء غايه وايضا اتت من هنا بابتداء غايه “الشرح اعلى “. وقد ياتي إلى ايضا للمصاحبه مثل (من قعد عن طلب الرزق فقد ضر اهله إلى نفسه)
عن: تفيد المجاوزة والبَعدية
على: تفيد الاستعلاء_وهو أكثر معانيها استعمالا_ الحسي مثل(لاتجلسوا على ظهر الطريق) اي ان الجلوس هنا كان على الطريق وهو حسي لان الطريق لا يحتوي على ظهر ! أو الاستعلاء المعنوي مثل (وضعت القلم على الرحلة). وايضا على الظرفية كقوله تعالى (ودخل المدينة على حين غفله من اهلها)
. وايضا التعليل كقولك (اشكر المحسن على احسانه) اي لاحسانه وتفيد المصاحبة كقولك( البر الحق ان تنفق المال على حبك له وحاجتك اليه) اي مع حبك له وايضا من معانيها تاتي بمعنى من كقوله (الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون)

في: تفيد الظرفية مكانية أو زمانية وتفيد التعليل
حرف الباء: يفيد السببية، والإلصاق الحقيقي أو المجازي، والاستعانة
حرف اللام: يفيد الاختصاص كقولنا (الحمد لله) فكل ما بعد اللام مختص بالحدث فقد اختص الحمد بالله والجنه والتعليل كقول امرئ القيس (يوم عقرت للعذارى مطيتي) فقد عقر _ اي ذبح_ امرؤ القيس راحلته لاجل العذارى. وايضا تفيد التمليك كقولنا( وهبت لزيد كتبا كثيره) فالكتب صارت ملكا لزيد بالهبة

ختام المقالة :

نكون الى هنا وصلنا لنهاية هذه المقالة ، فلذلك اذا تريد الاستفسار بشيء ما ، أو اذا كان بحوزتك سؤال ما ضعه في التعليقات و سوف نحاول الرد عليه في اسرع وقت ممكن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق