أخبار دولية

كورونا .. نحو 10 آلاف وفاة وربع مليون إصابة وروسيا تعلن بدء اختبار أول لقاح

يواصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حصد المزيد من الأرواح وإيقاع الإصابات حول العالم ، فيما أظهرت آخر الإحصائيات حول العالم اليوم الجمعة أن عدد الوفيات تجاوز العشرة آلاف، فيما أصاب ما يقارب من ربع مليون إنسان حول العالم.

وتسبب فيروس كورونا سريع الانتشار في توقف معظم مظاهر الحياة في العالم، إذ أغلقت المدارس والشركات واضطر الملايين للعمل من المنزل، وفقد كثيرون أعمالهم وتقلصت حركة السفر بقوة.

الصين

أعلنت الصين مركز وباء فيروس كورونا ، أنها لم تسجل أي إصابة بالفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في مختلف أنحاء البلاد، وأن 39 إصابة فقط تم تسجيلها لأشخاص قادمين من خارج البلاد.

وقالت الهيئة الحكومية لشؤون الصحة الصينية اليوم الجمعة، إن 3 أشخاص توفوا جراء إصابتهم بالفيروس، فيما شفي  730 شخصا.

وأوضحت الهيئة أن هناك حاليا 80 ألفا و967 شخصا مصابا بفيروس كورونا في 31 منطقة في الصين، مشيرة إلى أن 2136 شخصا من بين المصابين حالتهم حرجة، فيما غادر 71150 شخصا المستشفى بعد تلقيهم العلاج، وتم تسجيل 3248 حالة وفاة حتى الآن.

أوروبا

صنفت كبؤرة تفشي لفيروس كورونا ، حيث تجاوز عدد المصابين فيها 100 ألف شخص، كما تجاوز عدد الوفيات في إيطاليا 3400 حالة وفاة، ما يجعلها في المرتبة الأولى من حيث الوفيات، متقدمة بذلك على الصين.

أمرت الحكومة الإسبانية بإغلاق كل الفنادق بالبلاد خلال 7 أيام، وأعلنت عن تطبيق إجراءات خاصة في دور الرعاية بعد ارتفاع أعداد المصابين والمتوفين بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19).

ووصل عدد الوفيات إلى 767 حالة وفاة، في حين زاد عدد المصابين بمقدار الربع وبلغ 17149 مصابًا، مما يجعل إسبانيا ثاني أكثر بلدان أوروبا تضررًا بالفيروس، بعد إيطاليا.

وقال وزير الصحة، سلفادور إيليا، في وقت سابق أمس الخميس: “الأوقات الأصعب لم تحل بعد.. تلك الأوقات التي سنظل نشهد فيها زيادة في عدد الحالات”.

الولايات المتحدة الأمريكية

أصدرت ولاية كاليفورنيا أمرا “بالبقاء بالمنزل” لسكانها البالغ عددهم 40 مليون نسمة. وقال حاكم الولاية، جافين نيوسوم، إن التوقعات تشير إلى أن 56% من سكان كالفورنيا عرضة للإصابة بالفيروس خلال الأسابيع الثمانية القادمة، مما يتطلب عددا من أسرّة المستشفيات تزيد بنحو 20 ألف سرير عما يمكن أن توفره الولاية حاليا.

كولومبيا

أغلقت كولومبيا في وقت سابق هذا الأسبوع حدودها البرية والمائية في وجه كافة القادمين من الخارج، بمن فيهم المواطنين الكولومبيين، لمدة 30 يوما، ضمن إطار التدابير المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

حتى الآن تأكد إصابة 108 أشخاص في كولومبيا بفيروس كورونا ، معظمهم بعد السفر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة. لم يتم تأكيد أي حالة وفاة بسبب كورونا.

تايلاند

أعلن المدير العام لقسم الوبائيات في وزارة الصحة التايلاندية، سونتشاي واتخانا يينغتشار نتشاي اليوم الجمعة خلال مؤتمر صحفي في بانكوك، أن تايلاند سجلت 50 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأوضح أن “41 مريضا جديدا دخلوا أقسام الأمراض المعدية للحجر الصحي الصارم، وهم الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى من المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى في وقت سابق. وأصيب 9 أشخاص آخرين إما في الخارج أو من السياح الأجانب في تايلاند”.

روسيا تعلن بدء اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا

أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك “روس بوتريب نادزور” اليوم الجمعة بدء اختبار لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وأشارت الهيئة قامت بهدف الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، بتطوير نماذج لقاحات تستند إلى ست منصات تكنولوجية مختلفة في أقصر وقت ممكن.

وأكد الهيئة أن العلماء بدأوا بإجراء بحوث حول جهاز المناعة على الحيوانات، مضيفا: “ستحدد الدراسات أكثر النماذج الأولية الواعدة والآمنة التي تضمن تشكيل توفير تكوين المناعة، وسيتم تحديد تركيبة اللقاح وجرعته وطريقة إعطائه. يأمل العلماء أن يتم إدخال اللقاح في الربع الرابع من عام 2020”.

المصدر : نوفوستي ، RT ، وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق