أخبار دولية

تفاصيل..نتنياهو وغانتس يوقعان اتفاقية تشكيل حكومة وحدة

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، أن زعيمي حزبي الليكود و”أبيض أزرق” بنيامين نتنياهو وبيني غانتس قد وقعا على اتفاقية تشكيل حكومة وحدة بينهما، وذلك بعد فترة طويلة من الخلاف بين الطرفين وفشل كل المحاولات السابقة لتشكيلها.

ووفقا لما أوردته القناة 12 الإسرائيلية بشكل عاجل قبل قليل، فإنه في هذه الأثناء يقوم رؤساء كتلتي الليكود و”أزرق أبيض” بتوقيع اتفاق تشكيل حكومة الوحدة.

وكانت إذاعة “كان” العبرية، قد أكدت صبح اليوم أن لقاء جرى بالأمس جمع نتنياهو وغانتس انتهى بعد أقل من ساعتين، دون التوصل إلى تفاهمات تسمح بالتقدم باتجاه تشكيل حكومة، مبينا أن الخلاف مازال يتعلق بلجنة تعيين القضاة.

ونقلت “كان” عن مقربين من نتنياهو، قولهم إن سبب امتناعه عن التوقيع على اتفاق لتشكيل حكومة مع غانتس هو أنه ما زال يأمل بأن ينجح بتشكيل حكومة ضيقة، تستند إلى 61 عضو كنيست، دون حزب غانتس.

بدورها، أوضحت صحيفة “اسرائيل اليوم”، أن السبب الرئيسي في عدم توقيع اتفاقا بالأمس بين الطرفين يعود لانعدام الثقة الواضحة بينهما.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أخرى، تأكيدها أنه بعد تدوين التفاهمات التي جرت الأيام الأخيرة، على الورق إلا أن الأمور بدأت تتعقد، مبينا أن الخلاف الأساسي يتمحور الآن حول ضمان تنفيذ التناوب على رئاسة الحكومة، في حال قررت المحكمة العليا منع نتنياهو من تولي منصب القائم بأعمال رئيس الحكومة، بعد سنة ونصف السنة، بسبب لائحة الاتهام ضده.

وفي ذات السياق، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن أن المفاوضات تتمحور حول الملاحق التشريعية في الاتفاق حول مسألة التناوب.

وكان غانتس، بصفته رئيسا للكنيست، توعد في نهاية الأسبوع الماضي بأنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة، فإنه سيبدأ بتحريك مشاريع قوانين في الكنيست، أبرزها مشروع قانون يقضي بمنع نتنياهو من تولي رئاسة الحكومة بسبب لائحة الاتهام بمخالفات فساد خطيرة ضده.

وكانت صحيفة “معاريف” قد نقلت في وقت سابق، عن مصادر في حزب الليكود تأكيدها أن الاتصالات لم تنقطع بين الطرفين وأن المفاوضات مازالت مستمرة، إلا أن صحيفة “يديعوت أحرونوت” نقلت عن مصادر في “أبيض أزرق” تشاؤمها من إمكانية تشكيل الحكومة أو الذهاب الى اتفاق مع الليكود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق