الفرق بين العدد الاولي والغير اولي

الفرق بين العدد الاولي والغير اولي ، سننشر لكم متابعينا الأكارم متابعي موقع عرب تايمز عن جميع ما تبحثون عنه عبر محرك البحث الشهير جوحل ، حيث كان من أبرز ما تبحثون عنه عبر محرك البحث الشهير هو الفرق بين العدد الاولي والغير اولي ، الأعداد هي الوحدة الأساسية في الرياضيات ويتم تصنيفها إلى عدة أنواع ، بما في ذلك الأعداد الطبيعية والأعداد الصحيحة والكسور العشرية. يتم تصنيفها أيضًا على أنها ذات أولوية وصعبة. ماذا نعني بالأعداد الأولية وغير الأولية.

العدد الاولي :

الفرق بين العدد الاولي والغير اولي ، الرقم الأولي ، أو ما يسمى بالرقم الأول ، هو رقم طبيعي له قيمة أكبر من 1 ولا يقبل القسمة إلا على نفس القيمة وواحد فقط.

على سبيل المثال ، 5 عدد أولي لأنه لا يمكن تقسيمه إلا على 1 و 5 ، بينما 6 هو رقم يحمل عنوان رقم مركب لأنه قابل للقسمة على 1 و 2 و 2 و 3 و 6.

العدد الغير اولي :

الرقم الأولي أو ما يسمى بالرقم المركب ، ويسمى أيضًا الرقم المركب ، هو عدد صحيح طبيعي به مقامات غير بديهية ، ويمكن التعبير عنه بضرب عددين صحيحين قيمتهما أقل منه ، ويسمى كل رقم أولي إذا كان مقسومًا على رقم واحد على الأقل ، باستثناء واحد ونفسه ، بحيث يكون كل عدد صحيح قيمته أكبر من واحد إما عددًا أوليًا أو مركبًا ، في حين أن الرقمين صفر وواحد لا يتمتعان بخصائص الأعداد المركبة أو الأعداد الأولية .

على سبيل المثال لا الحصر:
-العدد 14 هو عدد مركب لأنه ناتج عن حاصل ضرب عددين صحيحين هم أصغر منه، وهما 2 و 7.
-العدد 21 هو عدد مركب لأنه يمكن كتابته جداء العوامل 3 و 7 حيث نجد أن كل من 7 و 3 هي قواسم غير بديهية لهذا العدد 21.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!