التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة

أهلاً وسهلاً بكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في موضوع جديد وفي مقالة جديدة بحيث أننا عبر هذه المقالة البسيطة سوف نناقش ، التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة ، بحيث أن العديد من الأشخاص حول الوطن العربي قد تسائلو بشأن السؤال السابق فلذلك وبدورنا نحن موقع عرب تايمز قد قررنا الاجابة على السؤال السابق وذلك حرصاً منا على نجاحكم في دراستكم ، ويشار الى أن السؤال السابق يصنف ويعتبر من ضمن منهاج العلوم الخاصة بالصف أولى ثانوي الفصل الدراسي الثاني للعام 1444.

الموصل الكهربائي:

هو عبارة عن جسم قادر على تمرير تيار كهربائي. في كثير من الأحيان، موصل جيد للكهرباء هو أيضا موصل جيد للحرارة ، فهو عكس ذلك هو عازل كهربائي يحيط به غالباً لتشكيل سلك كهربائي (انظر الصور المرفقة).

بحيث بشكل عام، تكون المعادن موصلة كهربائياً، والأفضل أن تكون الفضة والنحاس والذهب، ولكن بسبب سعرها، نادراً ما تستخدم الفضة والذهب كموصلات للكهرباء. ومع ذلك، يستخدم الذهب في الكمبيوتر والإلكترونية وكطبقة رقيقة لتغطية وحماية تآكل أسلاك النحاس أو الفضة للدوائر المطبوعة ولهم صلات (الذي يلغي مقاومة الاتصال التي وجدت على الموصلات والاتصالات في النحاس المؤكسد).

الماء هو موصل جيد بمجرد أن يحتوي على بعض الشوائب.

المواد فائقة التوصيل هي موصلات ممتازة للكهرباء بمجرد استيفاء بعض الشروط (درجة الحرارة على سبيل المثال) ، ولكن بسبب البنية التحتية اللازمة لتشغيلها ، يتم استخدامها فقط في حالات محددة مثل سيرن مسرع الجسيمات التي تتطلب مجالات مغناطيسية عالية جدا ، ولكن أيضا في المغناطيسات الكهربائية لآلات التصوير بالرنين المغناطيسي.

المواد الصلبة:

المادة الصلبة هي عبارة عن حالة من حالات المادة، وتتميز بجسيمات مرتبة بحيث يكون شكلها وحجمها مستقرًا نسبيًا. تميل مكونات المادة الصلبة إلى أن تكون متراصّة بشكل أقرب بكثير من الجسيمات في الغاز أو السائل. إنّ سبب وجود المادة الصلبة بهذا الشكل هو أن الذرات أو الجزيئات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا عبر الاربطة الكيميائية.

التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة:

المواد الصلبة هي الأكثر موصلات للكهرباء.

ختام المقالة:

والى هنا وصلنا الى نهاية المقالة ، فلذلك إذا كان لديك سؤال أو موضوع تتسائل بشأنه ، لاتتردد بطرحه علينا ، وسوف نقوم بالاجابة عليه في اقرب وقت ممكن بإذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!