الاسم المنقوص والمقصور والممدود

أهلاً وسهلاً بكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في موضوع جديد وفي مقالة جديدة بحيث أننا عبر هذه المقالة البسيطة سوف نناقش ، الاسم المنقوص والمقصور والممدود ، بحيث أن العديد من الأشخاص حول الوطن العربي قد تسائلو بشأن السؤال السابق فلذلك وبدورنا نحن موقع عرب تايمز قد قررنا الاجابة على السؤال السابق وذلك حرصاً منا على نجاحكم في دراستكم ، ويشار الى أن السؤال السابق يصنف ويعتبر من ضمن منهاج اللغة العربية الخاصة بالصف أولى ثانوي الفصل الدراسي الثاني للعام 1444.

الاسم المنقوص والمقصور والممدود |

  • الاسم المنقوص هو: كلُّ اسمٍ ينتهي بياءٍ أصليّة، غير مشدّدة، قبلها كسرة، مثل: الراعي، الجاري، الثواني، فإن اختل قيد مما سبق لا يُعدُّ الاسم منقوصًا، نحو: لا (ظبْي)؛ لأنّ ما قبل الياء ليس مكسورًا، ولا (قلـمِي)؛ لأنّ الياءَ غيرُ أصليّة، بل هي ياء المتكلّم، ولا (عربيّ)؛ لأنّ الياء مُشدّدة وليست ياء النسبة، ولا تُحذف الياء من غير الأسماء المنقوصة.
  • الاسم المقصور هو : ما كان آخره ألف لازمة، نحو: الهُدى، والـمُصطفى، وليس منه (أبا) في قولك: أبا زيد؛ لأن الألف فيه تغير إلى واوٍ وياء فهي غير لازمة ، يعرب الاسم المقصور بحركات مقدرة على آخره في جميع حالاته رفعًا ونصبًا وجرًّا، والمانع من ظهورها هو التعذر، نحو: جاء الفتى، ورأيت الفتى، ومررتُ بالفتى، فـ(الفتى) في الجملة الأولى فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر، وفي الجملة الثانية مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة، وفي الثالثة مجرور وعلامة جره كسرة مقدرة.
  • الاسم الممدود هو: كلُّ اسمٍ مُعربٍ مختومٍ بهمزةٍ قبلها ألف زائدة، نحو: السماء، الصحراء، البِنَاء، القُراء ، وحكمه: أنَّ حركات الإعراب تظهر على الاسم الممدود تامة، رفعًا ونصبًا وجرًّا، تقول: جاءَ القُرَّاءُ، رأيتُ القراءَ، مررتُ بالقُرَّاءِ. فـ(القراء) في الجملة الأولى فاعل مرفوع بضمة ظاهرة على آخره، وفي الجملة الثانية مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفي الثالثة اسمٌ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ختام المقالة |

والى هنا وصلنا على نهاية المقالة ، فلذلك إذا كان لديك سؤال أو موضوع تتسائل بشأنه ، لاتتردد بطرحه علينا ، وسوف نقوم بالاجابة عليه في اقرب وقت ممكن بإذن الله.أي الرموز التالية تجعل الجملة صحيحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!